متحف برلين

 

متحف برلين يزيل جميع الأعمال الفنية التي تصور الأنهار أو البحار

أشادت وسائل الإعلام الألمانية بهذه الخطوة، واتهمت عدد من أنهار العالم بمعاداة السامية.

 


 بموجب مرسوم حكومي، قام المتحف الوطني الألماني في برلين (Alte Nationalgalerie) بإزالة جميع الأعمال الفنية التي تصور الأنهار أو البحار من العرض. ووفقا لإعلان المتحف، فإن هذه الخطوة تهدف إلى منع خلق “الظروف لاحتمال إمكانية التلميح عن غير قصد إلى هتاف ’من النهر إلى البحر، فلسطين ستتحرر‘”. تشمل الأعمال التي تمت إزالتها "الموجة" لغوستاف كوربيه (1869)، و"الراهب بجانب البحر" لكاسبار ديفيد فريدريش (1808-10)، و"الصيادون في كابري" لكارل بليتشين (1834)، ومئات الأعمال الأخرى. يُذكر أن القرار الذي اتخذته الحكومة الألمانية هو نسخة معدلة ومخففة من اقتراح سابق لدفن نهر الراين الألماني تضامنا مع إسرائيل.

في الجلسة التي نوقش فيها هذا القرار تعهد أحد أعضاء البرلمان الألماني بعدم زيارة الشاطئ أبداً لبقية حياته، وقال موجهاً حديثه للحكومة والرأي العام الألماني: "إذا كنا جادين حقاً في احترام الصدمات التاريخية للشعب اليهودي، فيجب علينا إزالة كل نهر وقناة وجدول في هذا البلد". وقد أشادت وسائل الإعلام الألمانية بهذه الخطوة، ووجهت الاتهام للعديد من مجاري الأنهار الدولية، بما في ذلك نهر النيل، بترسيخ الكراهية ومعاداة السامية.

وقد احتج أعضاء اليسار الألماني – الذين وصل عددهم الآن إلى خمسة أشخاص– على الإجراء الجديد، لكن لم يهتم أحد بذلك. ونظراً لقلة المساحة في مخزن المتحف، تم نقل بعض الأعمال الفنية التي تمت إزالتها إلى مستودع تحت الأرض يقع في مخبأ نازي سابق يعود إلى الحرب العالمية الثانية.

---------------------------------------------

مقال مُترجم (ساخر)

المصدر /  https://hyperallergic.com/881440/berlin-museum-removes-all-artwork-depicting-rivers-or-seas/


 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حازم المستكاوي

حسن خان

أيمن السمري