بينالي فينيسيا

 

إسرائيل تهدم الأجنحة المجاورة في بينالي فينيسيا بدعوى أن حماس تختبئ تحتها


 

قبل افتتاح الدورة الستين من بينالي فينيسيا للفن المعاصر في وقت لاحق من هذا الشهر، استيقظ منظمو المعرض والموظفون اليوم ليكتشفوا أن الأجنحة الوطنية للمجر وفنلندا والبرازيل وأوروغواي وأستراليا وصربيا ومصر وبولندا  قد سويت بالأرض. قامت القوات الجوية الإسرائيلية بتسوية هذه الأجنحة بالأرض بعد أن أثيرت شائعات حول مطعم حُمّص كان قد افتتح أخيراً بالقرب من الجناح الإسرائيلي. فسر أعضاء السفارة الإسرائيلية الذين تفقدوا الجناح وجود هذا المطعم بأنه خطة سرية من قبل "حماس" للهجوم على الجناح الإسرائيلي.

لم ترد أنباء حتى الآن عن إصابة أحد بأذى، وشوهدت مجموعة من 14 فناناً وقيماً يبكون بصوت عالٍ في جيارديني، حيث يقام الحدث، بعد أن اكتشفوا أن مشاريعهم الكبرى قد دمرت بالكامل. وقال متحدث إسرائيلي إن هذا الهجوم، الذي أطلقوا عليه عملية "بيتا"، له ما يبرره لأن حماس اعتادت استخدام الفنانين كدروع بشرية. وعندما طُلب من المتحدث تقديم الأدلة، عرض لافتات إعلانية خاصة بالمطعم كتب على إحداها "إنها ساعة الحمص".

يناقش منظمو البينالي كيفية تجاوز الأمر، وهناك شبه إجماع حتى الآن بأن الموافقة على تخصيص مطعم حمص بالقرب من الجناح الإسرائيلي كان قراراً غير صائب من البداية. بعد فترة وجيزة من نشر أخبار الهجوم، ذكرت وسائل الإعلام الألمانية أن الحكومة الألمانية أصدرت توجيهًا مفاده أن أي مواطن ألماني "يعجب" بأي منشور على وسائل التواصل الاجتماعي ينتقد قرار الحكومة الإسرائيلية بقصف الأجنحة، سيفقد الرعاية الصحية، بينما سيتم منع "اللايكين" الدوليين من دخول ألمانيا لمدة عامين.

لا يزال مراقبو الحادث يحاولون فهم ما حدث بالضبط، لكن معظمهم يتفقون على أن ضجيج وسائل التواصل الاجتماعي حول المطعم الجديد هو الذي أدى إلى سوء الفهم. وكان قد تم الترويج للمطعم خلال الفترة الماضية بكثافة على تيك توك وإنستجرام، وقام بعض المستخدمين بتصوير أنفسهم وهم يحتفلون أمام أبواب المطعم الذي بدأ في استقبال الزبائن.

ويقول المحللون إن الأضرار الناجمة عن الدمار ستتكلف 225 مليون دولار لإصلاحها. وقد أعلنت الولايات المتحدة بالفعل أنها ستدفع تكاليف إعادة بناء الأجنحة وهنأت السلطات الإسرائيلية على قدرتها على تنظيم معرض مثير للإعجاب أثناء التعامل مع التهديد الذي يشكله مطعم الحمص المجاور. وقد فرضت الحكومة الأمريكية عقوبات على المطعم لاحقاً بسبب علاقاته الواضحة مع الإرهاب، كما تبين من المعلومات التي قدمتها الحكومة الإسرائيلية.

-------------------------------------------------

 مقال مترجم (ساخر)

المصدر/ https://hyperallergic.com/


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

حازم المستكاوي

حسن خان

أيمن السمري